Fandom

ويكيا  العربية

إنشاء ويكي

١١pages on
this wiki
Add New Page
Talk0 Share

سياسة إنشاء ويكي Edit

Official wikia logo.png

تعاون مع الناس الذين يحبون ما تحب

ويكيا ترحب بويكيات حول أي موضوع سواء كانت كبيرة أو صغيرة، شعبية أو مجهولة، عصرية أو تاريخية، إبداعية أو وثائقية، طريفة أو جادة. لكن، إذا أنشأت ويكي لا تضع في محتواها لا كره، لا تشهير، و لا محتوى إباحي، و أخيرا لا خرق لقوانين حقوق النشر.

يجب أن:

محتوى حر Edit

النصوص في مواقع ويكيا متاحة في إطار رخصة المحتوى الحر، وهذا يعني أن المعلومات التي وضعت على ويكي يمكن نسخها و إعادة إستخدامها من قبل أي شخص. وذا أمر مهم جدا لأنه يساعدنا في هدفنا المتمثل في زيادة كمية المحتويات الحرة في الإنترنت في جميع أنحاء العالم، ولكن هذا ليس دائما ما يبحث عنه المنشؤن لكي ينشؤا ويكي جديد. أرجو أن تتأكد من فهم الترخيص.

وإن كان من المحتمل أن تشمل بعض المواد في الاستخدام العادل للويكي ، تهدف ويكيا إلى أن تكون مستودعا للمحتويات الحرة، وبالتالي أي ويكي لن تقبل أي ويكي ستكون موادها ذات استخدام عادل بدلا من أن تكون ذات تراخيص حرة. ومن الأمثلة على ذلك ترجمات المعجبين للأعمال ذات حقوق التأليف و النشر، و أخذ لقطات من برامج التلفزيون أو ألعاب الحاسوب، و نسخ صفحات كتاب أو مجلة مصورة.

مشاهدة صفحات الويكي عام Edit

جميع المواقع ويكيا علانية و عامة. ويكيا لا توفر ويكي خاص بشخص ما أو لجماعة وليس هناك خيار في البرنامج لحماية الويكي بواسطة كلمة السر ، أو منع الناس من قراءة أي من الصفحات في الويكي.

يتم فهرسة المواقع عن طريق محركات بحث ويكيا والمساهمات قد تظهر بشكل بارز في نتائج البحث معينة.

إفترض حسن النية Edit

افتراض حسن النية هو مبدأ أساسي في كل ويكيات ويكيا. بسبب طبيعة العمل فيها التي تسمح للجميع بتحرير المقالات وتعديلها، لذا يفترض أن الجميع هنا يحاول مساعدة بناء الويكي الخاص بهم. إذا كان هذا الإدعاء غير صحيح، فإن كل الويكيات ستفشل من البداية. إذا اكتشفت بأن خطأ أحد المستخدمين كان قصده المساعدة، قم بتصحيح الأمر بدون انتقاد مرتكب الخطأ. عندما لا تتفق مع شخص ما، تذكر بأنهم قد يعتقدون بأنهم يقومون بمساعدة الموسوعة من خلال عملهم هذا. استخدم صفحات النقاش لشرح موقفك واعط الآخرين الفرصة لشرح موقفهم أيضا. هذا الأمر قد يجنبنا جميعا سوء فهم نحن في غنى عنه.

كن صبورا مع المستخدمين الجدد ولا تعذبهم. لا يعرف المستخدمين الجدد عادة الويكي وطبيعة العمل فيها. قد تفهم أعمالهم في البداية على أنها عمل تخريبي وعدم احترام لمبادئ وقيم مجتمع الويكي. إنه لشيء طبيعي بأن يعتقد بعض المستخدمين الجدد بأن أحد السياسات المتعارف عليها منذ مدة بأنها يجب أن تغيّر لتلائم تجاربهم الخاصة. على الجانب الآخر، يأتي مستخدمين جدد آخرين ومعهم العديد من الأفكار والتجارب المهمة التي قد تلقى احترام واسع بين أعضاء المجتمع.

افتراض حسن النية هو نية وليس عملا. الناس الخيّرين يرتكبون أخطاءا ومهمتك تصحيحهم عند عملهم لذلك. لا تتصرف بأن الخطأ الذي ارتكبوه غير مغفور. صحح ولكن لا توبخ. عندما لا تتفق مع بعض المستخدمين حول موضوع ما، فهذا لا يعني بأنهم يريدون الهدم و التخريب. اتهام الآخرين بأنهم لا يحسنوا النية هو بحد ذاته "عدم افتراض حسن النية".

Also on Fandom

Random Wiki